مصطفى
عدد المساهمات : 19 نقاط : 54127 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
| موضوع: باب المسح على الخفين الجمعة يونيو 12, 2009 4:48 pm | |
| المسـح علـى الخـفيــن
يمسح على العمامة و الخفين و الخمار * بـشــــروط مـأخــوذة بعـــيـن الإعتبـــــار
فـاعلمـهــا كي تكـون ذو علـــم وافـــــر * و اعـــمل بهـــــا إذا مـــا كــنت قـــــــادر
منها أن تكون المـدة محـدودة لا تكاثــر * فيومــا و ليلة للمقيـم و ثلاثـا للمــسافـــر
-و أن يكون الممســـوح عليه طـاهــــر * أي ضـــد النـجس و المتنجـــس فثــابــــر
لا يـمـسـح علـى خـف من جـلـد حـمــار * نجـاسته عينـية لا يطهـر و لوغسل مليـار
يجـوز المسح على المتنجـس بالقــــذر * و لا تحـــل الصـلاة فيــه فاسمــع الخـبــــٍر
كالمصحف لا يشترط فيه إزالة القــــذر * و يجـب فيه رفع الحـدث خـصوصا الأكبـر
-و قيل أن يكون لمحل الـفرض ساتــــر * فلا يجـمــع بين غسـل و مســح يا حـائـــر
فـذا شــرط مـرجـوح و فيــه تـعسـيـــر * و الراجـــح الجـــواز فـديننــا ذو تـيسيــــر
نقــول بـوجـوب الغسـل على مـا ظهـــر * و يــبقى المسـح علـى مـا خـفي و استتـــر
فــذا قــول من شـيــــخ الإسـلام صــــدر * هـو أحـق الأقـــوال بالإتـبـــاع و أيـســـــر
-زد حـصـر المسح في الحـدث الأصغـر * و يجـــب الـغســل فـي الحــــدث الأكبـــــر
-آخـرهــا أن تلبسهـــم وأنــت طـاهــــر * فــذاك مــا كـــان مـن القـيـــود ظــاهـــــر
و الخلف في توقيت العمامة و الخمـار * مع شرط الطهـارة فلا تخـاصم بالإنكــــار
*قيـل بجـواز المســح علـى الجـبيـــرة * كـمـا اشـتـهـر ذاك عن السـلـف كـثـيـرة
فـقـد توضــــع على عـظـــم مكســـــور * و الجــرح إمــا مــكشوفــــا أو مستــــــور
إن كــان بالأول فاغســل إلا إن تعــــذر * و إلا الــمســـح عنــدئـذ يـكـــون أيـســـــر
و إن تـعــذر فـالـتـيـــمم يكــون أجـــدر * فـذا التــرتيــب أولى أن يـتبـعــه البـشــــر
إن كان بالثاني فـامسح إلا عند الضـرر * و إلا فـاعــذل إلى التيـمم ذاك هـو الأخـــر
*بين باقي الممسـوحـات و الجـبيــــرة * فروق إسمعــها كــي لا تظـلــم نقـيـــــــرا
-الجـبيرة قد تكون في الجـسم منتشرة * أمـا غيرهـا فهي بـين عضـويـن دائـــــرة
-يمسح عليها في حدث أصغر و أكبــر * و باقي الممسوحـات في الأصغر تحصـــر
-العمامة مع خف و خمار وقتوا بمعيار * و الجبيرة تبقى مالم يحدث للجرح إنهـيار
الجـبيــرة لا يشـتــرط لهـــا الطهـــارة * و غـيـرهــــا لا يلبـس إلا على طهــــــارة
-مسح الجبيرة حــق واجـب كمــا ذكــر * و البـاقي مسنـون و مستحـب كـمــا قــرر
-يستعاب المسح فيها جـميع ما ظهــــر * و يكتـفى بالبعـض في الغيــر كمــا أخـبــر
ختامها أن تأتي الجبيرة في حين غرة * و غيرها لا يلبس إلا عن طيب و مســـرة
غسل الجبيرة دون مسحهـا فيه نظر * و جـــائـــز إذا كـــان بـاليــد قــد مــــــــر
و تبقى في المسـح مسـائل منتشـــرة * فـلنجـمعـهــا مـن بين ألفـــاظ مـنتثـــرة
من مســح و هو مـقـيــم ثـم سـافــــــر * فـليـتــم مســـح المـســافـــر المهــاجــــر
و العـكس بالعـكس بالنسبـة للمغـايـــر * إن عــاد من البلـد الذي كـان فيه زائـــــر
من لبس خـفا على خـف وهو طاهــــر * جــاز المسـح عليــه فاعـلم و إلا شـــاور
خـلــع النعــل لا ينــقـض الطــهـــــارة * إذ قـــد ثـبـت ذاك عــــن علــي مـــــرارا
إنتهـــاء المــدة لا تنقــض الطهــــارة * فقـد وقت الشــرع المســح لا الطهــــارة
من شك في المسح أالظهــرأم العصــر * إرفـع الشـك فـالأصــل في ذاك العــصـــر
يـمسـح مـا لف على القــدم و استــدار * كما جـاء عن شيخ الإسلام قـاهر التتـــار
يجـوز أن يمسح على العمـامة الذكـــر * و لا تحـــل للأ نثـى لمــا فـيـه من خـطــر
و يـصـح لهـا أن تـمسـح على الخـمـار * إذا كانـت في نـزعــه مشـقــة وإضــــرار
كذا إن لبدت رأسها بالحناء و لو مرار * فـانـظــر إلى سـمــاحــة شــرع الأبــــرار | |
|