رومـٌ‘ـآنـ،ـس مـٌ‘ـجـ،ـروح
آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح

رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـى إلـزآئـر / آخـتـى آلـزآئـرة

ثـم عـلـيـكـ بـتـنـشـيـط إشـتـرآكـك مـعـنـآ

عـن طـريـق إلإيـمـيـل إلـخـآص بـك

يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى

رجـآء إلـضـغـط هـنـآ


رومـٌ‘ـآنـ،ـس مـٌ‘ـجـ،ـروح



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المتشبهااااات واعراب الفاتحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومـٌ‘ـآنـ،ـس مـٌ‘ـجــروح
Admin
avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 34640
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
العمر : 24
الموقع : اhttp:romance-magroo7.gid3an.com

مُساهمةموضوع: المتشبهااااات واعراب الفاتحه   الثلاثاء يونيو 09, 2009 5:01 pm

سورة الفاتحة مكية
آياتها سبع نزلت بعد المدثر


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ


سورة الفاتحة ليس فيها متشابهات لفظية مع السور الأخرى ، و هذا من تيسير حفظها لكل المسلمين. لكن هناك متشابهات في المعنى في بعض آياتها.
3- ( الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ).
تشبه:
الآية الأولى ( بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) عند من جعلها آية.
ملاحظة:
سبب تكرار ( الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) في آيتين متقاربتين إما للتوكيد ، أو لأن المعنى في الآية الثالثة: وجب الحمد لأنه الرحمن الرحيم ، أو لأن الآية الأولى ذكرت المنعِم و لم تذكر المنعَم عليهم ، فأعادها مع ذكرهم فقال ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ، الرَّحْمنِ) لهم جميعا ، ينعم عليهم و يرزقهم ( الرَّحِيمِ) بالمؤمنين يوم الدين.
4- ( عَلَيهِمْ).
ذكرُها مرتين في نفس السورة لا يعتبر تكرارا ، لأن الأولى منهما متصلة بالإنعام و الثانية بالغضب ، فكل واحد منهما يقتضيه اللفظ فليس بتكرار و لا من المتشابه.
---------------------------------------------------------------------------------------------------




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

ـ"بسم": الباء حرف جر، "اسم" اسم مجرور بالكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، تقديره: ابتدائي كائن بسم الله، وجملة التقدير ابتدائية.
ـ"الرحمن الرحيم": صفتان مجرورتان بالكسرة.


الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


ـ"رب": بدل مجرور بالكسرة،
"العالمين": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم؛ وقد أُلْحِقَ به لأنه ليس عَلَمًا ولا صفة، و "عالَم" المفرد يشمل المذكر والمؤنث، والعاقل وغيره، و"عالَمون" مع الجمعية لا يُطلق إلا على المذكر العاقل، فاختلف المفرد عن الجمع

مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ


ـ"مالك": نعت للجلالة المعرفة، وإضافة "مالك" محضة فيتعرَّف بالإضافة



إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ


ـ"إيَّاك": ضمير نصب منفصل مبني على السكون، في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص. والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب. جملة "نعبد" مستأنفة

اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ


"الصراط": مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة.
وجملة "اهدنا" استئنافية لا محل لها.
وأصل (نَسْتَعِينُ) نَسْتَعْوِن من العون، فاستثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى الساكن قبلها، فسكنت الواو بعد النقل، وانكسر ما قبلها فقلبت ياء



صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

"صراط": بدل كل من كل من ( الصِّرَاطَ ) منصوب. وهو بدل معرفة من معرفة.
"غير": بدل من "الذين" مجرور. والجار والمجرور
"عليهم" نائب فاعل لاسم المفعول "المغضوب".
"ولا الضالين": "لا" زائدة لتأكيد النفي، "الضالِّين" اسم معطوف على "المغضوب" مجرور بالياء.
آمين: ليست من القرآن، وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://romance-magroo7.gid3an.com
 
المتشبهااااات واعراب الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رومـٌ‘ـآنـ،ـس مـٌ‘ـجـ،ـروح  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـــ’ــقــ’ــرآن آلـــ’ــكــ’ــريــ’ــم-
انتقل الى: